ما هو البديل إذا كنا لسنا أهلا للديمقراطية؟؟؟

الكاتب بتاريخ عدد التعليقات : 0


رشيد أخريبيش 
03/05/2019


بما أنّك تعيش في هذه الرّقعة الميئوس منها، فإنّك حتما ستسمع الكثير من الآراء من حولك تُشخّص أحوال هذه الشّعوب، وتجزم بأنّنا في هذه البلدان المتخلّفة لا نستحق الدّيمقراطية وأنّنا لا نستطيع كشعوب أن نختار من يحكمنا بشكل صحيح، وأنّ الدّيمقراطية من المستحيل تطبيقها في بلداننا .
طيّب إذا ذهبنا في هذا الطرح وصدّقنا بأنّنا لسنا أهلا للديمقراطية وأنّ الشّعوب المتخلفة أمثالنا لا يمكنها أن تُمارس الدّيمقراطية مثل باقي الشّعوب المتحضرة الأخرى، وإذا صدّقنا أنّ شعوبنا جاهلة متخلفةبالفطرة ، وقاصرة عن فهم الدّيمقراطية كما ينبغي، وعاجزة كذلك عن التفكير في صناعة مستقبلها بنفسها
لكن السؤال المطروح 
ماهو البديل عند هؤلاء مثلاً إذا كانت الدّيمقراطية لا يمكن أن تنقلنا إلى برّ الأمان ؟؟؟؟
هل البديل الاستكانة والامتثال إلى الحكم الديكتاتوري ؟ أم البديل هو الاستبداد و الإيمان بالطغاة ؟
شعوبنا جرّبت الطّغاة لقرون، وصبرت على الاستبداد لقرون، ماهي النّتيجة في النهاية ؟النّتيجة أن ّالأصنام لا زالت تجثم على صدورها إلى حدود الآن ،
الأصنام تحكم إلى ما لا نهاية، ومع ذلك تصبر عليها الشعوب، وما إن تسقط هذه الأصنام حتى تبدأ من جديد مع أصنام أخرى ستحكم هي الأخرى إلى ما لا نهاية، وهكذا نعود إلى نقطة الصفر. 
من الأفضل في ظلّ هذا التخلّف وفي ظلّ هذا الجهل وفي ظل هذا التجهيل الذي تعاني منه شعوبنا ؟هل هو ممارسة الدّيمقراطية وإن كانت ناقصة ، وإن كانت مشلولة والتي يمكن أن تصبح حقيقية مع مرور الأيام ؟ أم هو الإبقاء على الاستبداد الذي أثبتت الأيّام أنّه لا يؤدي إلا إلى خراب الأوطان؟
الدّيمقراطية لا يمكن بناؤها بين عشيّة وضحاها ، وهي عبارة عن تجارب تُراكمها الشّعوب من أجل الانتقال من مرحلة إلى مرحلة عبر التدرج .
أمّا فكرة أنّنا لا نستحق بتاتاً الدّيمقراطية بحجّة أنّ شعوبنا جاهلة متخلّفة وغير ناضجة لم تكن سوى منهجية لتعليق الدّيمقراطية وطريقة لإبقاء الشّعوب تحت رحمة الطّغاة إلى أن يشاء الله .
عندما تجنح الشعوب إلى الديمقراطية وعندما تُقرّر ممارستها، لا شكّ أنّها ستجد في طريقها الكثير من العراقيل، وربّما ترتكب الكثير من الأخطاء ،لكن تأكد أنّها السفينة التي ستنتقل بهذه الشّعوب إلى بر ّالأمان.

0 تعليق على موضوع "ما هو البديل إذا كنا لسنا أهلا للديمقراطية؟؟؟"


الإبتساماتإخفاء