شهداء الحكومة

الكاتب بتاريخ عدد التعليقات : 0



رشيد أخريبيش 
بعد أمطار الخير التي حلت علينا هذه الأيام، والتي تحولت إلى نقمة على المغاربة جميعا يمكن القول أن المغرب يغرق في الفساد أكثر من أي وقت مضى، وما عدد الضحايا الذين سقطوا هذه المرة ،والذين وصلوا إلى 32 شهيدا والعشرات من المفقودين، إلا خير دليل على أن المغرب يسير نحو الكارثة .
بعد كارثة حي بوركون التي أودت بحياة الكثير من المغاربة ،والتي لم تكلف الدولة المغربية نفسها عناء فتح تحقيق فيها ، عادت أمطار الخير هذه المرة لتكشف النقاب عن فساد استشرى في جسد المؤسسات المغربية ، والواقع يظهر ذلك بجلاء، دون أن يحتاج إلى كثير من الشرح والتفصيل ، فكيف بمن يتحدث عن العهد الجديد وعهد الديمقراطية وحقوق الإنسان، أن يرى أرواحا تزهق دون أن يتخذ إجراءات لحمايتها؟ ، بل كيف يتجاهل مثل هذه الحوادث الأليمة التي أصبحت تهدد حياة المغاربة جميعا ؟
الأمطار أودت بحياة العشرات من الشهداء الذين لم يسقطوا دفاعا عن الدين، ولم يستشهدوا في حرب ضد العدو ، ولا دفاعا عن الأرض ، إنهم شهداء الحكومة المغربية الذين يموتون كل يوم ،لا لشيء سوى أنهم في بلد لا يحترم أبنائه ، بل لا يعير اهتماما لوجودهم ، هؤلاء يموتون في صمت قاتل من أصحاب القرار الذين لا تهمهم مصلحة الوطن، ولا مصلحة أبنائه بقدر ما تهمهم مصلحتهم الشخصية، التي يعملون كل ما في وسعهم من أجل الحصول عليها ،ولو كان ذلك على حساب الشعب الذي نرى كيف يموت دون أدنى اهتمام من أحد .
ما وقع في إقليم كلميم وفي غيره من المناطق من خسائر مادية وبشرية ،يفند أطروحة الفساد الذي يعاني منه الجسد المغربي ، فرغم الشعارات التي رفعها بنكيران وإخوانه، والتي كان الهدف منها القضاء على الفساد ومحاكمة المفسدين ، أصبحنا الآن نرى أن الفساد هو الذي يطفو على السطح ، بل هو الوحيد الذي يتحكم في البلاد والعباد .
حين تهطل الأمطار على بلدنا المغرب ،يكون أمل المغاربة جميعا أن تأتي حاملة معها كل بشائر الخير والبركة ، لكن للأسف الشديد فهذه الأمطار أتت على غير ما يتمناه المغاربة ،فحملت معها تساؤلات كشفت عن الخبايا وعن الثغرات المؤلمة التي تعاني منها البنية التحتية المغربية التي أظهرت أن ما تحاول الحكومة إظهاره على أنه إصلاح هو في الحقيقة مهزلة كبرى .
المدن المغربية لا تحتاج إلى أمطار غزيرة كي تغرق ، ولا تحتاج إلى فيضانات كي تغطيها المياه ، فشبر واحد من المياه قادر على إغراق جميع المدن المغربية دون استثناء ، فالأمطار الأخيرة لم تكشف فقط عن البنية التحية الهشة ، ولا عن عيوب فيها ، وإنما كشفت عن خطر محدق أصاب جسد المملكة المغرب، إنه الفساد الذي أصبح يسيطر على دواليب الحكم في البلاد والذي أصبح يتصرف كيفما شاء دون أن نجد من يقف سدا منيعا أمامه.
الحكومة المغربية التي تصور نفسها على أنها المنقذ الوحيد للشعب ، والتي حملت شعارات ضد الفساد ، فشلت فشلا ذريعا في كل تحركاتها ، بل هذه الحكومة انكشفت مسرحياتها التي كانت قد قدمتها على أنظار المغاربة الذين يدفعون الآن ثمن اختيارهم لحزب المصباح الذي لم يقدم لهم سوى المآسي .
بعد أن وصل السيل الزبى ، وبعد أن ضاقت الدنيا بما رحبت بهذا الشعب الذي يئن من الألم ، دعونا لنتوقف ولو للحظة قصيرة لنعيد طرح بعض الأسئلة التي طالما طرحها المغاربة ، أين حكومتنا من الأرواح التي تزهق يوميا ؟أين هؤلاء الذين حملوا مشروع الإصلاح زورا وبهتانا ؟ أين السيد بنكيران وإخوانه الذين يبدو أنهم يتلذذون بموت الشعب ؟ أوليس الموت يكفي هؤلاء ليعيدوا الأنظار في هذا الشعب الذي أصبح الموت رفيقه ؟
لم تكن المرة الأولى التي يسقط فيها الضحايا الأبرياء بسبب لامبالاة المسؤولين ، ولم تكن المرة الأولى التي تزهق فيها الأرواح ظلما عدوانا في وطننا الحبيب ، بل المآسي تتكرر من حين لآخر دون أن يجدوا ولو اهتماما من أحد ، لا من حيث الحكومة التي كان من الممكن أن تدفع عنهم شر الموت الذي يلاحقهم ، ولا من حيث إعلامنا الفاسد الذي شغل الدنيا بالأفلام التركية والمكسيكية وبالسهرات الماجنة التي أهلكت الحرث والنسل وأعادت بنا إلى الوراء لقرون .
الحكومة المغربية ربما لا يهمها عدد الضحايا الذين سقطوا مؤخرا ، ولا تهمها صرخات المكلومين من أبناء الوطن الذين فقدوا أبنائهم ، بل ما يهم هؤلاء هو صوت الشعب أثناء الاستحقاقات الانتخابية لا أقل ولا أكثر .
رئيس الحكومة صاحب التاريخ الطويل في إنتاج الوهم وبيعه للمغاربة بأثمان باهضة، ما يزال يعتقد أن عهده قد حقق للشعب المعجزات ، فالرجل بالرغم من المآسي التي حققها للشعب المغربي ، وبالرغم من المسرحيات التي أظهرت كذب الرجل وعجزه عن محاربة الفساد،لا تجده إلا مدافعا عن حزبه وعن حكومته التي مارست على الشعب أنكر الممارسات ، بل ما زال يتمادى في لغته الخشبية التي اعتاد عليها الشعب المغربي ، آخرها كلمة الرجل في اللقاء التواصلي الأخير بين أعضاء حزب المصباح بمدينة وجدة ، حيث استغل الرئيس المبجل كلمته ليهاجم من يسميهم بالمشوشين على حكومته، ووصفهم "بالغياطة والطبالة" ، في حين نسي السيد المحترم أن حزبه هو أكبر المطبلين للفساد ، بعد أن أجهض حلم المغاربة الذين كانوا يأملون خيرا في هذا الحزب، وفي زعيمه الذي أثبتت الأيام أنه الرجل الأسوأ في التاريخ السياسي المغربي .

0 تعليق على موضوع "شهداء الحكومة"


الإبتساماتإخفاء